لا يعلم أحد منا ما يخبّئه لنا المستقبل القريب أو البعيد. لذا نجدنا نشغل أنفسنا باكتساب مهاراتٍ جديدةٍ علّنا نخرج من دوامات الحيرة، تارة نستنطق تنبؤات مالية مبهمة، وتارة ننصب ألواح الطاقة الشمسية على أسطح المباني، أو نطالع أوراق التاروت كل يوم. ندرك تمامًا أن التخطيط للمستقبل من ضروب المحال. ومع الوقت، تخيب معظم محاولاتنا للتكيّف. لطالما نهلت شخصيتنا المؤسسية في أشكال ألوان من محيطنا المباشر ومن السياق الذي نعمل فيه. وقد علّمنا التغلب على الظروف القاهرة أن نتحلّى بالدينامية والمرونة في جميع مساعينا كي نتمكن من التعاطي مع الاحتياجات الجمعية ونتهيأ لطوارئ مقبلة لا محالة.

على مدى عقد من الزمن، شغلت أشكال ألوان طابقًا مساحته ألفي مترٍ مربعٍ في مصنعٍ قديمٍ مرمّمٍ بتقدمةٍ سخيةٍ من مؤسسة فيليب جبر. اكتظ هذا المكان بأحداثٍ وفعالياتٍ نظمناها، وتمكّنا بفضله من إقامة أنشطة «برنامج أشغال داخلية» الدراسي، وإغناء مكتبتنا المتنامية بالكتب والمنشورات والمواد السمعية البصرية وإتاحتها للجمهور، واستقبال الفنانين/ات والعاملين/ات الثقافيين/ات الباحثين/ات عن محترفات للعمل وأماكن للتدريب، ودعوة أصدقائنا كي نرقص ونثير الصخب معًا. سوف نبقى مدينين بالفضل لسخاء زازا وفيليب جبر وكرمهما. لقد لعب هذا الفضاء دوراً أساسيًا في تشكيل هويّتنا، وسيظل دوماً بوصلة تسدّد وجهة ونمط عملنا.

ولكن الحاضر يدفعنا المرّة تلو الأخرى إلى إعادة بناء تصوّر أشغالنا ومساحاتنا الافتراضية والمادية، تمهيدًا لتحوّل يتلاءم مع متطلّبات اللحظة الراهنة. من ثم، ها نحن نفتتح يوم 14 تموز 2022 مقرّنا الجديد تمهيدًا للانتقال النهائي في الأشهر المقبلة، حيث نواصل مراكمة الخبرات والمهارات الجديدة، ما خاب منها وما صاب وأفلح. 

ومما لا شكّ فيه أن أيًا من هذه المحاولات والتجارب والمساعي للتجدّد ما كان لها أن تشهد النور لولا الدعم المتواصل من أعضاء مجلس أمنائنا المتفانين: كارلا شماس وزازا جبر وروبير أ. متى وحور القاسمي.





مقرّ أشكال ألوان الجديد

يسرّنا أن نعرّفكم/ن بمقرّ أشكال ألوان الجديد الذي سنكرَّسه لدعم الممارسات الفنية المعاصرة من لبنان والمنطقة الناطقة بالعربية والعالم وعرض نتاجها. يقع هذا المقرّ في قلب منطقة مار مخايل في بيروت حيث تواصل أشكال ألوان دعم الفكر والحوار عن طريق الانخراط في نسيج المنطقة المتشابك، وتدعو الجمهور المحلي للزيارة والاطلاع على برنامجنا السنوي من المشاريع والتكليفات الجديدة.

يتضمن البرنامج اعتبارا من هذا العام مداخلات أدائية وصوتية إضافة إلى ندوات وقراءات وعروض أفلام. إلى ذلك، تستمر أشكال ألوان في تنظيم الدورات المقبلة من «برنامج أشغال داخلية» المتميز بصيغته الهجينة من منطلق الالتزام بمهمتها التعليمية وتكريس فضائها كملتقى للجمهور على اختلاف مشاربه.

قام بتصميم الفضاء المعماري كريستيان زهر، وقد تولّت المصممة الغرافيكية فرح فياض تصميم هويته البصرية، ولهما منا خالص الشكر والامتنان.

كما نودّ أن نشكر عبد الحليم جبر وباريش دوروسوز وخليل جريج ومروان رشماوي وميساء معتوق ومكسيم حوراني ومحمد عبدالله ومنى أبو سمرا وندى الخوري وياسمين داغر وزينة عريضة وزينب أوز على مشورتهم القيّمة.

وأخيرًا وليس آخرًا، نودّ في هذه المناسبة أن نشكر أصدقاءنا الداعمين من فنانين/ات وممارسين/ات ثقافيين/ات وتقنيين/ات وتربويين/ات وأصحاب ومموّلين، فما كنا لننجز ما أنجزناه لولاهم/ن.